طريقة عمل كيكة الشيكولاتة بسهولة لأولادك



طريقة عمل كيكة الشيكولاتة

يعد الكيك بأشكاله المختلفة من أكثر وألذ الحلويات التي يرغب الكثير في تناولها، ويوجد العديد من الأشكال والأصناف للكيك، ومن أكثر أصناف الكيك اللذيذة هي كيكة الشوكولاته، حيث تتميز كيكة الشوكولاته بطعمها الرائع، ومذاقها المختلف والمتميز، كما أن كيكة الشيكولاتة غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، لهذا ينصح بعدم الافراط في تناولها، أو يحذر من تناولها في وقت متأخر من الليل، لهذا نقدم لكم وصفة سهلة ولذيذة لعمل كيكة الشوكولاته، حتى يمكنك من تجهيزها بنفسك في المنزل في أقصر وقت، وبأقل مجهود.

وصفة سهلة ولذيذة لعمل وتحضير كيكة الشوكولاته:


  • نقدم لكم وصفة سهلة وسريعة لتجهيز كيكة الشوكولاته، وذلك من خلال تجهيز خليط المكونات الجافة أولاً، ثم تجهيز مزيج المكونات السائلة من خلال خفقها بالمضرب الكهربائي، ثم خلط المكونات الجافة مع المكونات السائلة بشكل بطئ مع التقليب الجيد لجميع المكونات حتى الحصول على عجينة ذات القوام المناسب، ثم وضع عجينة كيكة الشوكولاته بصينية فرن مناسبة بعد دهنها بالزيت أو الزبدة، ثم إدخالها الفرن عند درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية، وذلك بعد تسخين الفرن أولاً، وتترك كيكة الشوكولاته بالفرن وقت كافي لا يقل عن خمس وأربعين دقيقة دقيقة، وبعد التأكد من نضوجها، تخرج، وتترك قليلاً لتبرد قليلاً، ثم تقطع وتقدم، ويمكنك التعرف على الوصفة بوضوح، من خلال اتباع مكونات عمل الوصفة التالية، وتنفيذ خطوات تحضيرها بدقة، وذلك كما يلي:

مكونات عمل كيكة الشوكولاته:


  1. كأس ونصف حجم كبير من الدقيق الأبيض، مع مراعاة نخل الدقيق الأبيض بشكل جيد، للتخلص من أي شوائب قد تعلق به.
  2. كأس ونصف حجم كبير من الكاكاو الخام البودر (غير المحلى).
  3. معلقتان حجم صغير من بيكربونات الصودا.
  4. معلقتان حجم صغير من بيكنج باودر.
  5. معلقتان حجم صغير من ملح الطعام.
  6. أربع كؤوس حجم كبير من السكر الأبيض الخشن، مع مراعاة طحن السكر الأبيض الخشن من خلال مطحنة السكر حتى يصبح بودراً ناعماً.
  7. كأسان حجم كبير من الحليب السائل الطازج، أو الحليب السائل المعلب كامل الدسم، حسب المتوفر.
  8. كأس حجم كبير من الزيت النباتي المفضل لك، ويفضل أن يكون زيت ذرة مناسب لصنع الكيك.
  9. أربع حبات حجم كبير من البيض، مع مراعاة اخراج البيض من الثلاجة قبل إعداد الكيكة بثلاثين دقيقة.
  10. معلقتان حجم صغير من الفانيلا البودر أو السائلة، حسب الرغبة.
  11. كأسان حجم كبير من الماء، مع مراعاة تدفئة الماء على نار متوسطة الحرارة لمدة دقيقتان.


خطوات تحضير كيكة الشوكولاته:


أولاً: تجهيز خليط المكونات الجافة:

  1. جهزي وعاء كبير الحجم، عميق، ومناسب لتحضير خليط المكونات الجافة.
  2. أضيفي إلى الوعاء كلاً من: الدقيق الأبيض المنخول بشكل جيد، السكر الأبيض المطحون بشكل ناعم، البينج باودر، بيكربونات الصودا، الكاكاو البودر الخام (غير المحلى)، ملح الطعام.
  3. قلبي جميع المكونات الجافة مع بعضها البعض بشكل جيد باستعمال معلقة خشبية كبيرة الحجم، واستمري بالتقليب الجيد حتى تمتزج جميع المكونات الجافة جيداً وتداخل مع بعضها البعض.


ثانياً: تجهيز مزيج المكونات السائلة:

  1. جهزي وعاء كبير الحجم، ومناسب لتحضير عجينة الكيك.
  2. أضيفي إلى الوعاء حبات البيض، وباستعمال المضرب الكهربائي اخفقي حبات البيض بشكل جيد، وذلك لمدة تتراوح ما بين من ثلاث دقائق إلى أربع دقائق تقريباً، او إلى أن يتم خفق البيض جيداً.
  3. ثم أضيفي إلى البيض المخفق الفانيلا، ثم أضيفي إليه الزيت المفضل، استمري بالخفق باستعمال المضرب الكهربائي على سرعة عالية لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، او إلى أن يمتزج الزيت تماماً مع البيض المخفق.
  4. ثم ابدئي بإضافة الحليب السائل الطازج، أو المعلب بشكل تدريجي، واستمري بالخفق الجيد لجميع المكونات مع بعضها البعض مدة لا تقل عن خمس دقائق، أو إلى أن تمتزج جميع المكونات السائلة مع بعض بشكل جيد.


ثالثاً: تجهيز عجينة كيكة الشوكولاته:

  1. أضيفي إلى وعاء مزيج المكونات السائلة، خليط المكونات الجافة بشكل بطئ، بمعنى أضيفي القليل من خليط المكونات الجافة، ثم قلبي المكونات الجافة مع المكونات السائلة باستعمال الملعقة الخشبية الكبيرة، واستمري بالتقليب حتى تمتزج المكونات الجافة تماماً مع المكونات السائلة.
  2. كرري الخطوة السابقة حتى تنتهي من إضافة جميع كمية خليط المكونات الجافة بوعاء مزيج المكونات السائلة، واستمري بالتقليب الجيد حتى الحصول على عجينة كيك شوكولاتة ذات القوام المتجانس، والمتماسك قليلاً.
  3. يمكنك إضافة القليل من الدقيق الأبيض المنخول أو الحليب السائل، وذلك حسب القوام المفضل لك.


رابعاً: خبز كيكة الشوكولاته بالفرن:

  1. سخني الفرن جيداً عند درجة حرارة مائة وثمانين درجة مئوية، وذلك لمدة كافية لا تقل عن عشر دقائق تقريباً.
  2. جهزي صينية فرن مناسبة لخبز كيكة الشوكولاته، ادهني الصينية بكمية مناسبة من الزيت، مع مراعاة توزيع الزيت بشكل جيد بالصينية.
  3. اسكبي عجينة كيكة الشوكولاته بالصينية، مع مراعاة توزيعها بالصينية بشكل جيد.
  4. ادخلي الصينية الفرن، واتركيها بالفرن مدة كافية عند نفس درجة الحرارة، وذلك لمدة تتراوح ما بين من خمس وثلاثين دقيقة إلى خمسين دقيقة تقريباً.
  5. يراعى عدم فتح باب الفرن على صينية كيكة الشوكولاته قبل مرور ثلاثين دقيقة من دخولها إلى الفرن، حيث أن فتح باب الفرن على الكيكة قبل مرور تلك المدة، يتسبب في هبوط الكيك، وبالتالي إفساد شكلها.
  6. لاختبار مدى نضوج كيكة الشيكولاتة، يمكنك وضع عود رفيع بمنتصف الكيكة، فإذا خرج جافاً فهذا دليل على اكتمال نضوج الكيكة، وتخرج من الفرن فوراً، أما إذا خرج غير ذلك، فتترك في الفرن لبضع دقائق، حتى يتم تسويتها بشكل كامل.
  7. بعد التأكد من نضوج صينية كيكة الشوكولاته بشكل كامل، تخرج من الفرن، وتترك جانباً قليلاً حتى تهدأ، ليسهل تقطيعها وتقديمها.


خامساً: تقديم كيكة الشوكولاته:

  • جهزي أطباق تقديم مناسبة، ذات الحجم المتوسط، والمناسبة لتقديم كيكة الشوكولاته.
  • قطعي كيكة الشوكولاته بعد التأكد من أنها هدأت قليلاً، وذلك حسب الشكل المفضل لك، فيمكنك تقطيعها إلى قطع متوسطة الحجم، أو إلى شرائح رقيقة.
  • ضعي شرائح كيكة الشوكولاته بأطباق التقديم، وتقدم الأطباق مع مشروبك الساخن أو البارد المفضل لك. 



طريقة عمل كيكة الشيكولاتة بسهولة لأولادك طريقة عمل كيكة الشيكولاتة بسهولة لأولادك Reviewed by داليا فؤاد on أكتوبر 10, 2017 Rating: 5

اكتب رأيك

فيسبوك
0 المدونة

التعليقات: 0