أعراض سرطان الثدي والكشف الذاتى عنه.



أعراض سرطان الثدي والكشف الذاتى عنه.

أصبح سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في الآونة الأخيرة، حيث نجد أن حوالى ثلث النساء قد تصاب بهذا النوع من السرطان! وقد تظهر علامات هذا المرض فى وقت معين من حياة كل سيدة لكن الكشف المبكر لسرطان الثدي يعزز من فرص العلاج منه  بشكل كبير واليوم يقدم لكي قمرايه الأعراض المصاحبة لسرطان الثدي .

ما هو سرطان الثدى

قبل أن نتحدث سيدتي عن أعراض سرطان الثدي يجب أن نعلم أولا ما هذا المرض وكيف ومتي نصاب به، وما هى طرق الوقاية والعلاج منه. 

  • علينا أن نعلم ان وجود ورم أو سرطان في مكان ما في جسدنا يكون ناتج عن تكاثر خلايا الجسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وقد يحدث سرطان الثدي غالبا بعد سن البلوغ عند الفتيات حيث يتكون ثدي المرأة غالبا من الدهون وألاف من الفصيصات والغدد الصغيرة التى تكون مسئولة عن انتاج اللبن للرضاعة الطبيعية، وعند حدوث ورم في أى من هذه المكونات يحدث ما يعرف بسرطان الثدي.
أعراض سرطان الثدي والكشف الذاتى عنه.
الصورة من موقع ibelieveinsci.com


وفيما يلي سوف نتحدث عن أعراض وعلامات ظهور هذا المرض وكيف يمكن علاجه في مراحله الأولى.


أعراض سرطان الثدي

 يجب عليكي سيدتي في بداية الامر ان تجري الفحص دائما على صدرك واذا لاحظتي تغيرفي أى شئ يجب عليك أن تسرعي وتنبهي لهذا التغير، وقد تكون أعراض هذا المرض متمثلة في: 

  • وجود تورم وألم في الابط أو الثدي وغالباً مايكون بسبب تورم الغدد اليمفاوية، مع ملاحظه عدم تغير هذا الألم مع وجود الدورة الشهرية.
  • وجود تكتل في نسيج الثدي، وتعنى وجود تجمع جلدى " كلكعة " من الجلد فى الثدي.
  • الشعور بالتعب والأرق والاجهاد ولعل هذا العرض من أكثر الاعراض انتشارا عند مرضي السرطان.
  • ومن الممكن ظهور طفح جلدى حول واحدة من الحلمتين، مع وحود احمرار حول الثدي وتحول هذا الاحمرار إلى اللون البرتقالى . 
  • وجود تغير في حجم وشكل الثدى بشكل ملحوظ.
  • كما نلاحظ وجود تقشر أو تساقط للجلد حول الحلمتين، أو تشقق الحلمتين.
  • كما نلاحظ أيضا وجود افرازات تشبه الدم أو تكون شفافة من الثدي.
  • وجود منطقة متحجرة صلبة فى جلد الثدى .
  • وجود ثقوب فى الثدى، مثل البرتقالة المعطوبة.
فلا توجد أسباب محددة وواضحة للاصابة بهذا المرض السئ، فلقد أشار مجموعة من الأطباء انه واحدة من أسباب الإصابة بهذا المرض من الممكن أن تكون بسبب أسباب جينية ووراثية كما أن  للسن عامل رئيسى في ظهور هذا المرض.
كما أنه  كثرة التعرض للاشعاعات ونزول الحيض فى فترة مبكرة جداً، والعادات السيئة مثل التدخين وتناول حبوب منع الحمل   والوزن الزائد أحيانا، كل هذه الأسباب قد تكون سببا  فى ظهور أعراض سرطان الثدي.


 الفحص الذاتى لسرطان الثدى:

يجب عليكِ أن تقومى بفحص ثدييك شهرياً بعد إنتهاء الدورة الشهرية، ويتمثل الفحص فى خمس خطوات بسيطة تستطيعين تنفيذها بمفردك كل مرة.
  1. قومى بتعرية جسمك من أعلى وقفى أمام المرآة وظهرك مستقيم ، وضعى ذراعيك حول خصرك وانظري إلى ثدييك، فإذا وجدت تغير فى الشكل أو الحجم أو اللون أو وجود شئ من الأعراض السابقة فعليك بالإسراع الى الطبيب. 
  2. قفى أمام المرآة وارفعى ذراعيكى للأعلى، وانظري إلى الأعراض السابقة ( الحجم - اللون - الشكل ).
  3. دققى النظر إلى حلمة ثدييك، هل يخرج منها إفرازات أم لا، وهذه الإفرازات كما ذكرنا تكون شفافة أو تشبه الدم .
  4. استلقى على ظهرك، وقومى بفحص ثديك الأيمن بيدك اليسرى وثديك الأيسر بيدك اليمنى، وذلك عن طريق الضغط بأصابعك برفق على الثدي كاملاً لتفحصيه إن كان فيه منطقة متحجرة أو منطقة بها ثقوب، ولا تنسى يكون الفحص برفق وكاملاً لجميع الثدي وتوغلى فيه حتى تصلى إلى أعماق الثدي عند القفص الصدري.
  5. كررى نفس الخطوة السابقة وأنت جالسة مرة، وأنت واقفة مرة. 

أسباب الاصابة بمرض سرطان الثدي 

 هناك العديد من العوامل والاسباب التى تسبب هذا المرض ولقد ذكرها الأطباء والمتخصصين فى مجال الاورام، ومنها ما يتعلق بعوامل وراثية وعادات غذائية سيئة تؤدي الى ظهور الأورام،
  • فهناك أنواع من الأطعمة  تتناولها المرأة أو الفتاة وتؤدي الى ظهور سرطان الثدي.
  • وقد يظهرهذا المرض ما بعد عمر الثلاثين. 
  • وقد يرتبط ظهورهذا المرض بعوامل الزيادة المفرطة في الوزن والسمنة .
  • والتناول المفرط لموانع الحمل .
ويجب أن تدركي سيدتي المتابعة لموقع قمرايه اذا لم تلاحظي هذا المرض في مراحله المبكرة  فقد يتسبب ذلك في استئصال الثدي  أو الوفاة .

  

كيف يمكن علاج سرطان الثدي 

وقد يتمثل علاج هذا المرض اللعين في اجراء جراحة عاجلة وتتم عن طريق استئصال الورم  بشكل سريع  واستئصال الغدد الليمفاوية التى توجد تحت الابط ثم بعد ذلك اعادة ترميم الثدى، كما يمكن علاجه عن طريق تناول جرعات العلاج الكيماوي   والاشعاعي .


أخيراً الآن أصبح لديك المعلومات الكافية عن سرطان الثدى ( أعراضه - أسبابه - كيفية الفحص الذاتى ) ، فأتنمنى أن تقومى بعمل تواظبي على عمل فحص شهرى لنفسك، وعمل شــــير للموضوع لتعليم صديقاتك وأحبابك.




أعراض سرطان الثدي والكشف الذاتى عنه. أعراض سرطان الثدي والكشف الذاتى عنه. Reviewed by رقية علي on أكتوبر 14, 2017 Rating: 5

اكتب رأيك

فيسبوك
0 المدونة

التعليقات: 0